8 أطعمة لذيذة لمحاربة نزلات البرد والزكام.. تعرفوا عليها

8 أطعمة لذيذة لمحاربة نزلات البرد والزكام.. تعرفوا عليها

8 أطعمة لمحاربة نزلات البرد والزكام.. تعرفوا عليها

 

هناك مجموعة من الأطعمة يمكنك تناولها بدلا من المضادات الحيوية لمحاربة نزلات البرد والزكام طوال فصول السنة المختلفة، فهيا نتعرف على هذة الأطعمة اللذيدة.

 

8 أطعمة لذيذة لمحاربة نزلات البرد والزكام

1- حساء الدجاج:

يعتبر حساء الدجاج من أهم الأطعمة التي تحد من نزلات البرد والزكام ويطلق عليها بنسلين الطبيعة، فتناول طبق من حساء الدجاج الساخن يفتح ممرات الهواء المختنقة، وسيعطيك مزيداً من الطاقة، وإذا قمت بإضافة الخضروات للحساء مع البصل والثوم ستزيد من قوة الحساء الشفائية.

 

2- الطعام الحار:

اكتشفت مؤخراً فائدة الثوم والفلفل الحار، والصلصة الحارة لتأثيرها الفعال في الاحتقان، فبوسعك تناول الأكل الهندي الحار أو إضافة توابل حارة على طعامك لتخفيف الاحتقان، الذي تصاب به مع نزلات البرد والإنفلونزا، وأظن أن هذه فكرة جيدة.

 

3- الثوم:

يحتوي الثوم على مادة (Alliin) التي تعمل كمضاد للاحتقان، إلى جانب فوائده المتعددة مثل مضاد للسموم، يدمر العناصر الحرة وجزيئات الأكسجين النشطة التي تدمر الخلايا فعليك بإضافته لطعامك المفضل.

 

4- السوائل:

لابد وأن يبقى جسدك دائما مشبعاً بالسوائل، ولا يعني بها شرب القهوة أو المشروبات الأخرى المحلاة وإنما يقصد بها شرب كثير من الماء وعصائر الفاكهة الطبيعية، كما أن المشروبات الساخنة لها فوائد مثل: الكاموميل، النعناع، الليمون الساخن.

 

5- الفاكهة الحمضية:

مثل البرتقال يحتوي على فيتامين “سي” و”ج” وهو فاكسين البرد الأول، اشرب عصير البرتقال في وجبة الإفطار، كما يمكنك أكل نصف ثمرة جريب فروت في ساعات الظهيرة، أو إضافة شرائح من برتقال اليوسفي على السلطة أثناء وجبة الغذاء وعليك بزيادة كمية ما تتناوله من هذا الفيتامين إذا كنت مدخناً، لأن التدخين يزيد من فرص إصابتك بنزلات البرد.

 

6- مصادر فيتامين “سي” و “ج”:

ليست الفاكهة الحمضية هي التي تحتوي على هذا الفيتامين فقط، و لكن توجد مصادر غذائية أخرى غنية به: البطاطا، الفلفل الأخضر، والتوت، والأناناس. فكل نوع من هذه الأطعمة تحصنك من نزلات البرد.

 

7- الزنجبيل:

يفيد الزنجبيل في علاج السعال والحمى التي تصاحب الإنفلونزا أو البرد فيمكنك إضافته إلى الشاي، أو شربه منفصلاً ساخناً.

 

8- الشوفان والحبوب:

فتناول الحبوب كالشوفان المجروش، الحنطة، والحبوب الكاملة الأخرى التي توفر ثلاث مواد مغذية أثبتت قدرتها على تحسين المناعة، لذا أحرص على تناولها يومياً في تسهم في وقاية جسمك من أي أعراض كالبرد والزكام.

 

نصيحة:

حتى لا تقع فريسة المرض احرص دائماً أن يكون نظام غذائك اليومي يحتوي على كثير من الحبوب والفاكهة والخضروات والبروتينات قليلة الدسم لكي تحافظ على جهازك المناعي وستكون مستعداً لمحاربة البرد.

 

اقرئي أيضا 4 أطعمة تكافح نزلات البرد والانفلونزا

مواضيع متعلقة

4 تعليق على “8 أطعمة لذيذة لمحاربة نزلات البرد والزكام.. تعرفوا عليها”

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.