7 خطوات للحفاظ على توازن جهازك الهضمي أثناء السفر

7 خطوات للحفاظ على توازن جهازك الهضمي أثناء السفر

امرأة تعاني من آلام في المعدة وماسكة لفة ورق التواليت

 

قد تسفر بعض العادات السيئة أثناء السفر عن مشاكل متعلقة بالجهاز الهضمى مثل الإمساك أو الإسهال. و من المؤكد أن بعض التغييرات حتى الطفيف منها قد يسفر عن أعراض جانبية تؤثر بالسلب على كفاءة الجهاز الهضمى لذا يفضل الإلتزام بالعادات الصحية المعتادة المتعلقة بتناول الطعام و الشراب بالرغم من التواجد فى بيئة مختلفة. فلا داعى لكسر الروتين لإن استهانتك قد تؤدى إلى إختلال وظائف الجهاز الهضمى.

 

و إليكي 7 نصائح للحفاظ على توازن جهازك الهضمي و وظائفه أثناء السفر :

1. تناولي كثير من الماء و السوائل للتعافى من الإمساك حيث يعد الجفاف أحد أهم أسباب الإمساك و لكن احذرى تناول المشروبات الكحلية أو المشروبات التى تحتوى على كافيين لإنهم يزيدون من معدلات الجفاف

2. تناولي أطعمة غنية بالألياف مثل الفواكه المجففة أو الطازجة, الخضروات الطازجة, المكسرات, الحبوب, الفول و الخبز تجنبي الوجبات السريعة مثل الحلوي, البيتزا, التشيبسى, الآيس كريم و جميع المأكولات المصنعة و المعلبة لإنها تحتوى على نسب ألياف تكاد تكون معدومة ما يزيد من سوء حالة الإمساك.

3. ممارسة التمارين الرياضية تساعد على التوازن و النشاط لمدد طويلة و دراسات علمية أثبتتت أن الحركة المستمرة للجسم تعمل على تنشيط الجهاز الهضمى و كفائته لذا عليك عزيزتي بالحرص على ممارسة تمارين رياضية بشكل دوري حتى إذا تطلب الأمر ممارسة بعضها أثناء الجلوس داخل السيارة, الطيارة أو أى وسيلة سفر.

4. احصلي على قسط كافى من الراحة فمن أسوأ العادات أثناء السفر تجنب النوم و الحرص على الاستيقاظ الدائم للاستمتاع بأكبر وقت من الأجازة ما قد يسفر عن خلل فى توازن وظائف الجسم.

5. لا تتجاهلي تلبية نداء الطبيعة فتأجيل الدخول إلى الحمام بسبب الإنشغال أو عدم الرغبة فى دخول حمام عموما قد يؤدى إلى تفاقم مشكلة الإمساك.

6. تناولى الملينات بحكمة و لمدد قصيرة لتفادى تعود الجسم على جرعات دائمة منها و يفضل إتباع ذلك فى حال عدم وجود أثر فعال للتمارين و النظام الغذائى فى علاج الإمساك.

7. أما عن الإسهال فهو عادة ما يكون نتيجة الإصابة ببكتيريا موجودة إما فى طعام ملوث أو مياه ملوثة يتم تناولهم أثناء السفر بالإضافة إلى نفس مسببات الإمساك و هى تغير ملحوظ فى معدلات تناول الطعام و التمارين و الأنشطة الروتينية بشكل عام. لذا يجب عليك عزيزتى الحفاظ على توازن عاداتك اليومية أثناء السفر لضمان توازن وظائف أعضاء جسمك.

سيعجبك أيضا: وظيفة المعدة وأمراضها ونصائح للمحافظة على الصحة والرشاقة

مواضيع متعلقة

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.