7 أسباب لإنتفاخ الوجه وتورمه في الصباح

0 34

 

هناك عدة أسباب لانتفاخ الوجه عند الاستيقاظ من النوم ومع ذلك لحسن الحظ ، يوجد بعض العلاجات الفورية  التي يمكنك القيام بها لتخفيف ذلك الانتفاغ ، وإليكم أهم أسباب إنتفاخ الوجه وتورمه في الصباح

 

1. التهاب الجيوب الأنفية

إذا كانت بطانة الجيوب الأنفية ملتهبة فيمكن أن يتسبب في حدوث انتفاخ وألم خفيف حول العينين وعظام الخد ، مما يؤدي إلى تورم الوجه ، ويعتبر الصداع وعدوى الجهاز التنفسي العلوي أهم أعراض االتهاب الجيوب الأنفية الحاد.

علاج التهاب الجيوب الأنفية هو الحصول على قسط من الراحة ، وشرب الكثير من السوائل ، تناول مضادات الهيستامين.

 

2. خراج الأسنان

خراج الأسنان يكون نتيجة عدوى بكتيرية تصيب جذور الأسنان أو اللثة ، ويتسبب في الشعور بوجع قوي بالإسنان وتورم في الفك السفلي.

والعلاج هو زيادة طبيب الأسنان لكي يصف لك المضادات الحيوية اللازمة ، ومن الأرجح أن يقوم بعلاج قناة الجذر لإزالة الخراج ، كما يمكنك شطف فمك بالمياه المالحة وتناول المسكنات.

 

3. متلازمة كوشينغ

هي عبارة عن اضطراب ينتج فيه الجسم مستويات عالية من هرمون الكورتيزول ، ويصيب النساء أكثر من الرجال ، ويتسبب في حدوث السمنة وجعل الوجه مستدير على شكل قمر ، ونمو الشعر بكثافة في الجسم ، وتصيب متلازمة كوشينغ الأشخاص الذين يتناولون عقاقير الكورتيكوستيرويدات التي تعالج الالتهابات بشكل مفرط .

وقد تتسبب متلازمة كوشينغ إذا تركت بدون علاج إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية والسكري من النوع الثاني.

 

4. هل عينيك وردية

وإذا كان التورم حول منطقة العينين فقد يكون نتيجة التهاب الملتحمة أو التهاب في الغشاء المبطن للجفون ، هذا الالتهاب يكون بسبب فطريات أو بكتيريا أو بسبب العدسات اللاصقة أو الحساسية ، ومن أعراضه الآخرى الاحمرار ، والألم ، وحكة بالعين.

علاج العين الوردية يعتمد على سببها ، فقد تكون عدوى فيروسية أو بكتيرية وعلاجها يكون من خلال الكمادات الباردة وقطرات العين.

 

7 أسباب لإنتفاخ الوجه وتورمه في الصباح

 

5. الحساسية

يتسبب رد الفعل التحسسي تجاه الطعام أو حبوب اللقاح أو الدواء أو أي مادة أخرى في حدوث التهاب في الوجه ، خاصة حول العينين والأنف ، بالإضافة إلى إحمرار العينين.

 

6. حروق الشمس

نعم ، قد يتسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية خلال النهار إلى احمرار الوجه وأحيانا إلى تورمه.

ولحماية وجهك من حروق الشمس لابد من تطبيق واقي الشمس يوميا ، أما إذا أصابتك حروق الشمس لابد من تطبيق كريم مرطب لتخفيف الحروق والتورم.

 

7. الغدة الدرقية

ينظم هرمون الغدة الدرقية عملية الأيض ودرجة حرارة الجسم ، فإذا كان إنتاجه غير كافي ، قد يتسبب في بعض الأعراض من انتفاخ الوجه ، وجفاف الجلد ، والبدانة ، وعدم إنتظام الدورة الشهرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.