5 مخاطر يتعرض لها الشخص النباتي

5 مخاطر يتعرض لها الشخص النباتي

أصبح إعتماد النظام الغذائي النباتي متزيد في السنوات الأخيرة، وهو النظام القائم على تناول النباتات والبعد عن المنتجات الحيوانية، هذا النظام قد يكون له مخاطر صحية على المدى البعيد

وإليكم 5 مخاطر يتعرض لها الشخص النباتي

 

1- نقص فيتامين B12

بساعد فيتامين B12 على حماية صحة الأعصاب وخلايا الدم في الجسم.

ولا يمكن للجسم إنتاج أو تخزين B12 لأنه من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويسبب نقصه الشعور بالتعب والإرهاق ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الذاكرة والإكتئاب.

من أهم مصادر فيتامين B12 هى: البيض والأسماك والجبن التي يمتنع الشخص النباتي من تناولها.

 

2- نقص البروتين

إذا كنت تعاني من مشكلة حب الشباب بدون سبب، فقد يكون السبب هو نقص البروتين، لأن البروتين ضروري لصحة الجلد والشعر والأظافر.

وهناك نوعان من البروتين: البروتين الحيواني كاللحوم والبيض والحليب، وهذا النوع من البروتين يحتوى على كل الحوامض الأمينية الرئيسية.

والبروتين النباتي لا يحتوى على كل الحوامض الأمينية الرئيسية ما عدا فول الصويا، بذور السمسم، اللوز، الخميرة، القمح، مما يجب دمج أكثر من نوع واحد من الطعام النباتي للحصول على بروتينات نباتية كاملة.

 

3- تناول الكربوهيدرات المكرر

يميل الشخص النباتي إلى الحصول على المزيد من الكربوهيدرات لتلبية احتياجاته من البروتين، والإفراط في تناول الكربوهيدرات المكررة يزيد من خطر الإصابة بالأمراض مثل السكري وفرط شحميات الدم.

لذا يجب الإقلال من المعكرونة والكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض، ولتحل محلها الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على الأرز البني والحبوب الكاملة والشوفان.

 

4- مخاطر مشروبات البروتين

يقول اختصاصي تغذية، إن هناك مفاهيم خاطئة شائعة بين النباتيين وهي أن المشروبات المصنوعة من مسحوق البروتين تعتبر مصدرا مناسبا للبروتين.

لأن مكونات هذة المشروبات معظمها من السكريات الخفية أو الإصطناعية التي ترهق الجهاز الهضمي.

كما ارتفاع محتوى السكر بها يمكن أيضا أن يسبب إرتفاع في مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى مرض السكري.

 

5- الإفراط في تناول البقول الجافة والخضروات

على الرغم من البقول الجافة هي مصدر رئيسي للبروتين، ولكنها يمكن أن تسبب عدم الراحة في الجهاز الهضمي إذا استهلكت يوميا. وبالمثل، فإستهلاك الكثير من الخضروات تؤدي إلى الإنتفاخ.