فوائد مشروب العرقسوس في رمضان

فوائد مشروب العرقسوس في رمضان

 

مشروب العرقسوس في رمضان

يأتى شهر رمضان هذا العام مع فصل الصيف مما يعني نهاراً طويلاً، وصوماً يمتد لفترة لا تقل عن 16 ساعة، وكلما اقترب موعد الإفطار يشعر الصائم بالعطش والجفاف ويلجا عند افطاره الى السوائل المشروبات المرطبة ويأتى العرقسوس فى المقدمة.

والعرقسوس أو عرق السوس نبات بري معمر مشهور في مصر والبلاد العربية، له فوائد صحية وغذائية كثيرة والتي منها:

 

فوائد مشروب العرقسوس

1- يحتوي العرقسوس على العديد من المواد الغذائية الهامة، مثل الحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والسلينيوم والسليكون والزنك وبيتا كاروتين وفيتامينات B وفيتامين C.

 

2- يتمتع العرقسوس بمذاق حلو مرغوب وفى نفس الوقت لا يحتوى على سعرات حرارية عالية ولا يضر السكر الموجود فيه طبيعيا بمرضى السكر.

 

3- يحتوي العرقسوس على 125مركباً مضاداً للفطريات، خذ حوالي ملء 5 ملاعق من العرقسوس ووضعها على ملء كوب ماء ثم أدهن المناطق المصابة بالسائل بواسطة قطعة قطن وذلك مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم.

 

4- العرقسوس له فوائد عديدة مع من يعانون من قرحة المعدة والجهاز الهضمى بشكل عام، وله دورا هاما فى فتح الشهية وتحسين عملية الهضم وتقليل أعراض حرقة المعدة والحموضة.

 

5- يتميز شراب العرقسوس بأنه طبيعي خال من الألوان الصناعية وهو يحمي الجسم من الكثير من الأمراض ويؤخذ الشراب ساخناً أو بارداً وخصوصاً في شهر رمضان لأنه يروي ظمأ الصائم.‏‏

 

6- ثبت حديثا ان العرقوسوس له دور في تقوية الجهاز المناعه والوقايه من الخبيث بمشيئة الله.

 

7- يساعد العرقسوس في شفاء التهاب الكبد الفيروسي، تخفيض مستويات الكولسترول في الدم.

 

8- ولكن يجب الحرص فى تناوله خاصة مع مرضى ضغط الدم نظرا لمحتواه العالى من البوتاسيوم مما يساعد فى احتباس الماء ويساهم فى رفع ضغط الدم وإحداث تورم فى الأطراف السفلية، كما أن الإفراط فى تناوله قد يكون سببا فى تكوين حصوات بالكلى.

اترك رد