فوائد الفلافل للنساء والوزن وأضرارها وهل تزيد الوزن

0 28

الفلافل أو الطعمية من الأكلات الشهيرة في المطبخ المصري تعد من الحمص أو الفول المفروم ، أو كليهما معا. ويخلط مع التوابل ويشكل على شكل كرات تقلى في الزيت وتقدم مع الخبز والسلطة على الفطور كوجبة شهية ومغذية.

والفلافل ليست مذاقا لذيذا فقط بل أيضا تحتوي على فوائد صحية مذهلة وإليكم بعضا منها:-.

 

فوائد الفلافل الصحية

1. تعد الفلافل من البقوليات الغنية بالبروتين الذي يساعد على ترميم وبناء أنسجة الجسم،  وصناعة الإنزيمات والهرمونات، وبناء العظام والعضلات.

2. رغم أن الطعمية تحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون ، إلا أنها تحتوي على كمية جيدة من الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم ، وعند تناولها مع السلطة والخبز يزيد من فوائدها الصحية.

3. تحتوي الفلافل على كمية عالية من الألياف االتي تشعرك بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام لفترة طويلة وكما تمدك بالطاقة.

4. الطعمية غنية أيضا بالحديد الذي يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، التي تعمل على نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

5. فوائد الفلافل للنساء ، فهى تساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي ، و التقليل من هبات الحرارة التي تتعرض لها النساء أثناء إنقطاع الطمث ، علاوة على قدرتها على تخفيض خطر الإصابة بهشاشة العظام.

6. إذا كنت تتبع حمية غذائية معينة ، يمكنك تناول الفلافل لأنها منخفضة السعرات الحرارية مما تقلل من خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن ، ولكن احرص على امتصاص الزيت منها جيدا بعد القلي.

7. من فوائد الفلافل الصحية الآخرى : تحسين عمل الأمعاء والجهاز الهضمي ، الوقاية من أمراض القلب ، تقليل خطر الإصابة بالسرطان بأنواعه ، تخفيض خطر الإصابة بمرض السكري.

 

فوائد الفلافل للنساء والوزن وأضرارها وهل تزيد الوزن

 

أضرار الفلافل

1. تناول الفلافل الجاهزة لها أضرار خطيرة على الصحية  ، لأن أغلب المحلات تقوم بقلي كميات كبيرة من الفلافل في نفس الزيت ولفترات طويلة مما يؤدي الي تشبعها بالزيت.

2. قد تسبب الطعمية الحموضة وعسر الهضم.

3. الإفراط في تناول الفلافل قد يؤدي إلي إرتفاع نسبة السكر في الدم.

4. كثرة الزيوت الموجودة في الفلافل تؤدي إلي ترسب الدهون والإصابة بالسمنة وزيادة وزن.

5. تناول الطعمية بكثرة قد يسبب إختلال في معدل ضغط الدم والكوليسترول.

 

نصيحة:

رغم أن الفلافل لها فوائد كثيرة فلا ننكر أن لها أضرار ، ولكي تستفاد من فوائدها ننصحك بعمل الفلافل في المنزل حتى تتناول وجبة صحية ومغذية دون زيادة في الوزن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.