رجيم دايت

فوائد الحمص المذهلة للتحكم في الوزن وما سعراته الحرارية

الحمص من البقوليات التي زادت شعبيتها في الآونة الأخيرة ، ولكنه كان مشهورا في دول الشرق الأوسط منذ آلاف السنين ، حيث نجد الحمص اليوم يدخل في إعداد الكثير من الأطباق الشهبة في الكثير من مطابخ العالم سواء الحمص بالطحينة ، الحمص المحمص ، كما يدخل في العديد من السلطات.

 

السعرات الحرارية في الحمص الغير مطبوخ

يحتوي 100 غرام من الحمص على 164 سعرة حرارية ، 6.04 غرام من الدهون ، 8.6 غرام من الألياف ، و 8.9 غرام من البروتين.

كما أن الحمص مصدر غني بالفيتامينات والمعادن ومليء بالمواد المضادة للأكسدة ، كما أظهرت دراسة حديثة في عام 2016 ، أن الأشخاص الذين يتناولون الحمص بشكل يومي يحصلون على نسبة أعلى من أحماض الفوليك والماغنسيوم والبوتاسيوم والحديد والفيتامينات أ ، إي ، سي.

 

فوائد الحمص المذهلة

ويقدم الحمص العديد من الفوائد الصحية ، منها: تحسين الهضم ، التحكم في الوزن ، وتخفيض مخاطر الإصابة بالأمراض وإليكم أهم فوائده.

 

1. التحكم في الشهية

يساعد الحمص على التحكم في شهيتك بفضل محتواه من البروتينات والألياف اللذان يعملان على إبطاء عملية الهضم ، مما يشعرك بالإمتلاء وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

كما وجدت دراسة شملت مجموعة من الأفراد تناولوا حوالي 104 جرام من الحمص يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أصبحوا يتناولوا كميات أقل من الوجبات السريعة بسبب شعورهم بالشبع خلال هذة الفترة.

 

فوائد الحمص المذهلة للتحكم في الوزن وما سعراته الحرارية

 

2. الحمص غني بالبروتين النباتي

يعتبر الحمص مصدر عام للبروتين النباتي ، مما يجعله خيارًا غذائيًا مناسبًا للنباتيين حيث توفر حصة من 100 غرام من الحمص حوالي 8.9 غرام.

ويساعد البروتين الموجود في الحمص أيضًا في تعزيز الشعور بالشبع والتحكم في الوزن والمحافظة على صحة العظام وقوة العضلات.

وتقول بعض الدراسات أن البروتين الحمص يعد من أجودة الأنواع لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية باستثناء الميثيونين.

 

3. التحكم في الوزن

يتميز الحمص بأنه منخفض السعرات الحرارية ، 100 غرام من الحمص به 164 سعرة حرارية ، علاوة على أن البروتين والألياف في الحمص يساعدان على فقدان الوزن من خلال تقليل الشهية ، وتقول الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الحمض بشكل مستمر لديهم محيط خصر أقل من غيرهم، وهم أقل عرضة للبدانة بنسبة 53 %.

 

4. تنظيم السكر في الدم

يحتوي الحمص على العديد من الخصائص التي قد تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ، وتقول الدراسات أن تناول الحمص يساهم في منع رفع نسبة السكر في الدم ، مما يحمي من مرض السكري.

قفي إحدى الدراسات ، تناول 19 شخصًا وجبة تحتوي على 200 جرام من الحمص ، ووجدت الدراسة أن مستوى السكر في الدم انخفض بنسبة 21% ، مقارنةً بتناولهم وجبة تحتوي على الحبوب الكاملة أو الخبز الأبيض.

 

5. يعزز صحة الجهاز الهضمي

الحمص مليء بالألياف أيضًا ، وهى ألياف قابلة للذوبان التي تساعد على زيادة تكاثر البكتيريا الجيدة في الأمعاء ومنع نمو البكتيريا الضارة ، مما يقلل من حظر الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي ، مثل متلازمة القولون العصبي وسرطان القولون ، وبالتالي المحافظة على صحة الجهاز الهضمي.

 

6. يحمي من بعض الأمراض المزمنة

يحتوي الحمص على العديد من المعادن ، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والتي ثبت قدرتها على تعزيز صحة القلب ـ كما أن تناول الحمص بشكل منتظم يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطاات.

 

طرق تناول الحمص :

1. يطحن الحمص المسلوق ويخلط مع الطحينة والليمون وزيت الزيتون والملح والثوم.

2. يخلط الحمص مع الفول المدمس.

3. تناول الحمص المسلوق مع زيت الزيتون وخبز الشوفان.

4. يحمص الحمص ويتناول كوجبة خفيفة مقرمشة ولذيذة.

5. يطحن الحمص المسلوق مع بودرة الكاكو والعسل وتناوله بجانب الفواكه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق