عشر فوائد صحية لتناول السمك

عشر فوائد صحية لتناول السمك

السمك من أهم الأغذية الموجودة والمفضلة للكثيرين، وبسبب إحتوائه على زيت الأوميجا 3 فهو يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وتصلب الشرايين ويعمل على زيادة الكوليسترول النافع في الجسم كما أن له دور هام جدا في تطوير ذكاء الأطفال، فالسمك فوائده لا تعد ولا تحصى ويعرض علينا مجموعة من مختصي التغذية عشر فوائد صحية لتناول السمك:

1. يحمي من الإنفلونزا

عندما يأتي فصل الشتاء يفتتح موسم الإنفلونزا، ففي هذه الحاله يكون السمك هو محاربكم ضد الإنفلونزا وأمراض الشتاء المعدية فالسمك يقوي جهاز المناعة. لا تهملوا تناول السمك مرتان في الإسبوع.

2. مصدر للزيوت الشافية

بعكس جميع الأغذية الحيوانية الأخري فإن السمك ملئ بالزيوت المفيدة والأسيد كذلك ومن أهما زيت الأوميجا 3 الذي يساعد في تطوير أداء الجسم وخاصة أسماك المياه الباردة كالسلمون والتونة والسردين.

3. يدعم تطوير الجهازالعصبي

السمك واحد من الأغذية الغنية باليود ويلعب دور هام في تطوير الدماغ، فالأطفال اللذين يتناولون السمك بشكل متتظم يكونون أذكي من غيرهم وقابليتهم للدراسة أكبر، وهو مهم جدا للنساء الحوامل في أول ثلاثة أشهر فهو يساعد علي نمو الحهاز العصبي ويقوي القدة الحسية والإدراكية للطفل.

 

4. صديق القلب.

هل تعرفون أن السمك هو أقرب صديق للقلب!!! فلصحتكم يجب أن يكون للسمك مكان خاص علي سفرتكم، فإحتواء السمك علي زيت الأوميجا 3 يساعد علي تقليل الكوليسترول الضار Ldl ويزيد من الكوليسترول النافع Hdl.

5. عظام السمك مصدر الكالسيوم

وبالأخص السمك الصغير الذي يتم تناوله بعظمه او شوكه فهو مصدر عظيم للكالسيوم الذي يساعد علي تقوية العظام و العضلات. ويوصي بتناول السمك بكثرة لكبار السن ومن يعانون من هشاشة العظام.

6. مصدر أساسي للبروتين

البروتينات من أهم العناصر المفيدة للجسم والتي لا غني عنها بأي حال من الأحوال والسمك غني بالبروتين فعليكم عدم إهماله أبداً.

7. يحمي من مرض الضغط

إن ضغوظات الحياة اليومية ومشاكل العمل وصعوبة الحياة تتراكم بعضها فوق بعض وبالاخص الأشخاص اللذين يعانون من التوتر دائما معرضين للإصابة بمرض الضغط لذلك ومن خلال الأبحاث التي تمت فالسمك بإحتوائه علي الأوميجا 3 عامل مهم جدا في تجنب الإصابة بمرض الضغط.

8. السمك يحارب مرض السكر

السمك من أهم الأغذية التي تحمي الشباب من خطر الإصابة بمرض السكري فهو يزيد من فعالية الأنسولين.

9. يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

تناول السمك مرتان في الإسبوع مهم جدا للأشخاص المتقدمين في السن فهو يقلل من فقدان الذاكرة الذي يفتح الطريق لمرض الزهايمر.

10. مفيد ضد مرض الروماتيزم

فهو يقوي العظام… ويقلل الام من يعاني من الروماتيزم.

 

سيعجبك أيضا:

فوائد واستخدامات زيت السمك الصحية

تعرفي على فوائد السمك على الأطفال واضراره

زيت السمك والاسبرين معاً علاج فعال للأمراض المزمنة

مواضيع متعلقة

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.