دراسة : فقدان الوزن يحسن نوعية النوم

0

دراسة : فقدان الوزن يحسن نوعية النوم

أثبتت دراسة حديثة بعد العديد من الدراسات التي تناولتها معاهد التغذية وأخصائيو التنحيف والسمنة وعلاقة شكل الجسم بطريقة النوم، أن تخفيف أو فقدان الوزن وبخاصة في محيط الخصر يمكن أن يحسن نوعية نومك بشكل ملحوظ،.

 

فقدان الوزن يحسن نوعية النوم
وقد وجد الباحثون من جامعة “هوبكنز” الأمريكية حسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن الأشخاص الذي يخسرون ما يقارب 7 كيلو جرامات من الوزن وينحفون محيط الخصر بما يقرب من 15% ينامون بشكل أفضل.

 

وقد شملت المجموعة 77 شخصًا مصابًا بمرض السكر وجميعهم يعانون من السمنة والوزن الزائد

حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين خضعت إحداهما إلى نظام غذائي معين وتمارين رياضية يومية فيما خضعت الأخرى لنظام غذائي فقط دون القيام بتمارين رياضية.

 

وكانت نتيجة الاستطلاع  حول النوم في بداية الدراسة ونهايتها لتحديد السبب في مشاكل النوم والمشاكل ذاتها حيث كان من بين المشاكل التي واجهت المشتركون، الأرق، التعب خلال النهار، النوم غير المريح، والنوم المفرط، واستخدام المنومات والأدوية التي تساعد على النوم.

 

وعند قياس مؤشر كتلة الجسم، وكمية الدهون في منطقة البطن في بداية ونهاية الدراسة أيضاً بينت هذه القياسات خسارة المجموعتان قرابة ما معدله 6.8 كيلوغرامات، كما خسروا الكمية نفسها من دهون البطن.

 

كما تبين تحسن نوعية النوم بالنسبة للمجموعتين وذلك بما يقرب من 20%.

 

وقالت “كيري ستيوارت” الباحثة المسئولة عن الدراسة: “وجدنا أن التحسن في نوعية النوم ارتبطت بشكل ملحوظ بفقدان الوزن”، مضيفة أن هذا ينطبق على الجميع بغض النظر عن العمر أو الجنس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.