خبراء التغذية يكشفون سر الحفاظ على صحة المعدة

خبراء التغذية يكشفون سر الحفاظ على صحة الأمعاء

قد يظن البعض أن أهمية المعدة تتلخص فى هضم الطعام و لكن أكد الأطباء أن أهمية أحشاء و أمعاء المعدة تصل إلى التأثير على معدلات طاقة الجسم , صحة الجلد , جهاز المناعة والصحة النفسية.

و قد أوضح أحد متخصصى التغذية أن عواقب الاضطرابات التى تحدث بأحشاء المعدة قد تصل إلى التسبب فى مشاكل صحية مثل الإمساك , حساسية لبعض الأطعمة , الإحباط, التوتر , أمراض جلدية مثل الإكزيمة , و أمراض صحية خطيرة مثل مرض السكر.

و نظرا للأهمية الفائقة التى تعود للمعدة ينصح الأطباء الحفاظ على لياقتها و لذا سنتناول أهم إرشادات خبراء التغذية للحصول على معدة رشيقة و صحية.

سيعجبك أيضا: كيفية الحفاظ على المعدة وصحتها

 

أولا: اتباع نظام غذائى سليم:

الحرص على تناول الخضروات و البروتين فى كل وجبة يعد ركن أساسى للحفاظ على صحة المعدة و ذلك نظرا لاحتواء الخضروات على مادة البيتا كاروتين التى تساعد على تيسيير عملية الهضم و كذلك يعمل البروتين على إمداد الجهاز الهضمى بالأحماض الأمينية.

 

ثانيا: توازن معدلات البكتيريا فى جسم الإنسان:

أثبتت دراسات علمية عديدة أن المعدلات الطبيعية للبكتيريا فى المعدة تفوق عدد الخلايا بالجسم و تتواجد تلك البكتيريا منذ ولادتنا بمعدلات طبيعية و صحية و لكن مع زيادة الضغوط , الحمية الغذائية , الأمراض , العلاجات و كبر السن يأثرون على ذلك التوازن و نتيجة لذلك قد تزيد نسبة البكتيريا عن المتوقع و بالتالى تتأثر المعدة سلبيا.

 

ثالثا: مضغ الطعام جيدا:

يعد المضغ أولى مراحل هضم الطعام. و يساعد المضغ جيدا على الهضم الجيد و لكننا نتغاضى عن أهميته و قد أكد الأطباء أيضا أن المضغ جيدا يساعد على تناول الطعام ببطء و ذلك يساعد على تذوق الطعام و الاستمتاع به بالإضافة إلى التقليل من فرصة فرط الأكل أو الشراهة فى تناول الطعام.

 

رابعا: شرب المياه كثيرا:

يظن البعض أن الشعور بالانتفاخ يمنع الفرد من تناول المشروبات و لكن الامتناع عن الشرب قد يؤدى إلى زيادة احتباس السوائل و يؤدى ذلك إلى تراكم الدهون و يرجى فى هذه الحالة تجنب المشروبات الغازية و  يفضل شرب الشاى العشبى  لإنه يحتوى على مواد طبيعية تعمل على تدفق البول بسهولة و ذلك يعيد توازن السوائل بالجسم.

اقرئي أيضا: 6 نصائح غذائية للتخفيف من إضطرابات المعدة

مواضيع متعلقة

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.