حمدي أحمد ويكيبيديا

حمدي أحمد السيرة الذاتية

حمدي أحمد ويكيبيديا

ممثل مصري اسمه بالكامل حمدي أحمد محمد خليفة من مواليد محافظة سوهاج ٩ نوفمبر ١٩٣٣، حاصل على بكالوريوس من معهد الفنون المسرحية عام ١٩٦١، وهو متزوج من السيدة “فريال عاشور” ولديه منها بنتان وولد هما شرويت وميريت ومحمود الذي يعمل وكيلا للنيابة.

الفنان الراحل يعد أحد نجوم السينما المصرية في الستينيات من القرن العشرين، تميز في العديد من الأدوار السياسية والاجتماعية التي أثرت في ذاكرة المشاهدين حيث عُرف باتجاهاته السياسية منذ الاحتلال البريطاني.

فاز الفنان حمدي أحمد بجائزة أحسن وجه جديد عام ١٩٦٦، وشغل منصب مدير المسرح الكوميدي عام ١٩٨٥، وحصل على الجائزة الأولى عام ١٩٦٧من جامعة الدول العربية عن دوره في القاهرة ٣٠، كما حصل على جائزة عن فيلم أبناء الصمت.

قام حمدي أحمد ببطولة ما يزيد عن ٣٥ مسرحية و ٢٥ فيلم سينمائي و ٣٠ فيلم تليفزيوني و ٨٩ مسلسل تليفزيوني وما يزيد عن ٣٠٠٠ ساعة اذاعية، ومن أبرز أعماله السينمائية: أبناء الصمت، المتمردون، لقاء مع الماضي، الأرض، فجر الإسلام، سوق المتعة، أنف وثلاثة عيون، صرخة نملة.

بينما من أبرز أعماله التلفزيونية: الحارة، الجبل، جمهورية زفتى، إمام الدعاة، علي الزئبق، بوابة المتولي، اللص والكلاب، شارع المواردي، الوسية، السمان والخريف، ينابيع العشق.

الفنان حمدي أحمد لم يكتف بالعمل الفني فقط، بل شارك أيضاً في الحياة السياسية المصرية حيث سجنته قوات الاحتلال البريطاني عندما كان عمره ١٦سنة لمشاركته في المظاهرات الاحتجاجية ضد الاحتلال، وفي عام ١٩٧٩ أنتخب عضوا بمجلس الشعب، وكان كاتب ساسي بجريدة الشعب والأهالي والاحرار والميدان والخميس ورؤية بجريدة الاسبوع منذ ١٩٩٨.

 

حمدي أحمد وشادية

كان الفنان حمدي أحمد يلعب دور الشاويش عبدالعال، في بداية انطلاق مسرحية “ريا وسكينة” وقد طاف مع أعضاء المسرحية العديد من الدول العربية التي كانت تحتفل بالفنانة الكبيرة شادية في المقام الأول.

وعند عرض المسرحية في الكويت استقبل الجمهور شادية بشكل غير مسبوق واستمر التصفيق والصراخ باسمها لمدة تزيد على عشر دقائق من دون توقف وتكرر الأمر في ختام المسرحية، ما استفز حمدي، الذي لم يستطع كبح غضبه فتمتم بصوت عال: “على إيه كل ده خلصينا بقى”.

فغضبت شادية كما لم تغضب من قبل، وأغلقت الستار وراحت تعاتب زميلها على هذا الكلام الذي لا ينبغي أن يصدر من فنان مثله تجاهها، وبدأ يصب كل غضبه عليها وتكلم معها بغرور، وهنا قررت شادية ألا تمر الليلة بسلام، وطالبت المنتج والمخرج بعدم استمرار حمدي، في العرض، وتم بالفعل استبدال حمدي، بالفنان حسين الشربيني، ثم الفنان أحمد بدير.

توفي الفنان حمدي أحمد فجر الجمعة ٨/١/٢٠١٦ عن عمر يناهر الـ ٨٢ عاما بعد تعرضه لأزمة صحية.

 

للمزيد:

وفاة الفنان الكبير حمدي أحمد عن عمر يناهز الـ٨٢ عاما

مواضيع متعلقة

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.