تقرير عن اهم معلومات عن جمهورية جورجيا

تقرير عن اهم معلومات عن جمهورية جورجيا

 

معلومات عن جمهورية جورجيا

 

جمهورية جورجيا تعد منبع الثقافات والمناظر الطبيعية الخلابة والتاريخ القديم. هذا البلد التي تجذب عدد كبير من السياح من خلال ساحرها وطبيعتها المكونه من القمم الثلجية إلى الشواطئ شبه الاستوائية، من الصحاري إلى الغابات الخضراء، من المدن إلى القرى الساحرة.

 

معلومات عن جمهورية جورجيا

 

تقع جورجيا عند ملتقى غرب اسيا وشرق اوروبا يحدها من الغرب البحر الاسود تشترك في الحدود مع روسيا في الشمال وتركيا وأرمينيا في الجنوب وأذربيجان في الشرق.

 

معلومات عن جمهورية جورجيا

 

سميت جورجيا بهذا الاسم نسبة إلى سان جورج Saint George الذي يعرف أيضابـ القديس جورج أو مارجرجس ، ويعتقد البعض أن (القديس سان جورج هو نفسه الخضر الرجل الصالح الذي يؤمن به المسلمون) .

 

معلومات عن جمهورية جورجيا

 

تعد الديانة الأرثوذكسية هي الديانة الرسمية وتبلغ نسبتها 83.9٪ ، والديانة الإسلامية 9.9٪ ، والأرمنية الجورجية 3.9٪ ، والكاثوليكية 0.8٪ وغيرها من الديانات الاخري 0.8٪.

 

معلومات عن جمهورية جورجيا

 

تبلغ مساحة جورجيا 69.700 كم2 منها 20% لاتقع ضمن سيطرة حكومة جورجيا في الإقليمين الإنفصاليين أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية حيث أعلنت أوسيتيا الجنوبية الإستقلال عن جورجيا في 29 مايو 1992م ، وأعلنت أبخازيا إستقلالها في 26 نوفمبر 1994م ،ولا يحظى أيآ من هذين الإقليمين بإعتراف دولي إلا من بضعة دول في مقدمتها روسيا حيث أعلنت إعترافها بها منذ عام 2008م كما تعترف بها بلدان أخرى هي فنزويلا ونيكارغوا لكن جورجيا وبقية دول العالم الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة لاتعترف بهما كدولتين مستقلتين .
أهم المدن الجورجيا هما (تبليسي العاصمة، باتومي، مسخيتا،كوتايسي ، روستافي، جوري وهي مسقط رأس الزعيم السوفيتي السابق جوزيف ستالين, بوتي و سوخومي (أبخازيا).

 

معلومات عن جمهورية جورجيا

 

يتنوع المناخ في جورجيا نظراً لمساحة البلاد الصغيرة. يوجد في هذا البلد منطقتان مناخيتان رئيسيتان تميزان الأجزاء الشرقية والغربية من البلاد. جبال القوقاز الكبرى تلعب دوراً مهماً في تعديل المناخ في جورجيا، حيث تشكل سداً في وجه الكتل الهوائية الباردة القادمة من الشمال. بينما تقوم جبال القوقاز الصغرى بحماية المنطقة جزئياً من تأثير الكتل الهوائية الجافة والحارة القادمة من الجنوب.

معلومات عن جمهورية جورجيا

مواضيع متعلقة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.