أفضل 5 أنواع الأسمدة الطبيعية للنباتات المنزلية

يعد استخدام المكونات الطبيعية كسماد لتخصيب النباتات من الأفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لنموها والحفاظ عليها في حالة جيدة.

 

أفضل 5 أنواع الأسمدة الطبيعية للنباتات

هناك العديد من أنواع الأسمدة الطبيعية للنباتات التي يمكن إضافتها للنباتات المنزلية ، اليوم ، نشاركك أفضل خمسة أنواع من الأسمدة الطبيعية للنباتات المنزلية قليلة التكلفة وكيفية إستخدامها.

 

1. سماد القهوة

أفضل 5 أنواع الأسمدة الطبيعية للنباتات المنزلية

بعد تناولك فنجان القهوة ، إحتفظي ببواقي القهوة التي تتناولها. فهى سماد طبيعي مثالي للنباتات التي تتطلب تربة حمضية مثل التوت الأزرق.

يعد تفل القهوة الحمضي ملائمة جداً لنمو النباتات ، كما يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر المغذية بما في ذلك النيتروجين والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والفسفور والنحاس والكالسيوم.

ضع 6 أكواب من بقايا القهوة في دلو مملوء بما لا يقل عن 20 لترًا من الماء. ثم أتركها لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

أخيرًا ، ضع الخليط حول جذور النباتات. يمكنك أيضًا وضع كمية صغيرة من بقايا القهوة على جذور نباتاتك. لكن ، يجب عدم المبالغة لأن التربة الحمضية يمكن أن تضر بالنباتات.

 

2 . سماد الموز

أفضل 5 أنواع الأسمدة الطبيعية للنباتات المنزلية

قشرة الموزة غنية بالبوتاسيوم ، هذا المعدن رائع جداً لزيادة الإزهار في النباتات. بالإضافة إلى ذلك ، يتم امتصاص هذا المعدن بسهولة بواسطة النباتات بعد إضافته إلى التربة.

ويعد قشر الموز من الأسمدة الطبيعية للنباتات ، بفضل محتواه العالي من الفوسفور ، لذلك ، قشور الموز تقوي نباتاتك وتجعل التمثيل الضوئي أكثر كفاءة ، كما أنها صديقة للبيئة تمامًا.

قم بتقشير قشر الموز ووضعه في وعاء. ثم ضع كمية مناسبة من الماء لتغطيته ، ثم ضعه على النار وأتركه يغلي لمدة 15 دقيقة تقريبًا. ثم اتركه ليبرد ثم صفيه ستحصل على ماء موز مركز ، خففه بكمية مضاعفة من الماء (ماء الموز المركز قد يؤذي النبات) ثم أسقي به نباتاتك مرة كل شهر.

 

3. سماد طين القراص

أفضل 5 أنواع الأسمدة الطبيعية للنباتات المنزلية

طين القراص هو مستخلص من المنشطات الحيوية المخمرة يزيد من نمو النبات وقدرته ويقوي دفاعاته الطبيعية. ولا سيما طين القراص يوفر قدرا كبيرا من المواد الغذائية للمحاصيل.

يحتوي طين القراص على النيتروجين الذي يحتاجه النباتات للنمو. كما أنه رائع كمبيد للفطريات ومبيدات الحشرات لذلك هو أقضل الأسمدة الطبيعية للنباتات.

ضع حوالي كيلوجرام من نبات القراص بدون الجذور في وعاء، ثم قطعه إلى قطع صغيرة وأنقعه في حوالي 10 لتر من المياه غير المكلورة لبضع ساعات ثم صفيه وأسقي به النباتات.

 

4. سماد قشور البيض

أفضل 5 أنواع الأسمدة الطبيعية للنباتات المنزلية

تعد قشور البيض من السماد الطبيعي والمثالي لتخصيب المحاصيل الزراعية مثل خضروات الفلفل والطماطم حيث تحتوى قشور البيض على نسبة عالية من الكالسيوم.

أترك قشر البيض يجف تمامًا ، ثم أطحنه لتحويله إلى مسحوق ، قم بتوزيعه على التربة المحيطة بالنباتات.

 

5. سماد رماد الخشب

أفضل 5 أنواع الأسمدة الطبيعية للنباتات المنزلية

يعد رماد الخشب سماد طبيعي يساعد على نضج النباتات خاصة أشجار الفاكهة. وهو أيضا مبيد آفات فعال. ومع ذلك ، لا ينصح بزيادة درجة الحموضة في التربة.

أحرص أيضًا على اختيار رماد من الخشب عالي الجودة عضوي. وتأكد من أنه لا يحتوي على مواد ثقيلة أو مواد كيميائية أو ورنيش.

ما عليك القيام به وضع الرماد في نظام الري وتطبيقه. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك وضع طبقة صغيرة من الرماد (دون لمس) حول السيقان ودفنها في الأرض

اترك رد