أطعمة تخفض الضغط المرتفع بطريقة آمنة

0 28

أطعمة تخفض الضغط المرتفع بطريقة آمنة

أطعمة تخفض الضغط المرتفع بطريقة آمنة

ارتفاع ضغط الدم مشكلة يعاني منها معظم فئات الناس ولم يعد محصورا فى كبار السن فقط بل انتشر بين شريحة واسعة من الشباب، ويمكن التغلب على ضغط الدم المرتفع، من خلال تناول بعض  الأطعمة التي تساعد على خفض الضغط المرتفع بعد ساعات من تناولها.

 

أطعمة تخفض الضغط المرتفع :

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم:

يعمل البوتاسيوم على تنظيم عملية خروج الماء والصوديوم من الجسم، تثبيط نشاط جهاز الرينين والأنجيوتنسين، الإقلال من نشاط الجهاز العصبى اللاإرادى.

لذلك ينصح بالإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات لأنها غنية بعنصر البوتاسيوم وذلك بما لا يقل عن 4-5 وحدات يومياً. ومن أهم أنواع الطعام الغنية بالبوتاسيوم هى الموز، البرتقال، الخضراوات ذات الورق الداكن، البقول، الألبان، اللحوم.

 

الحمضيات

مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت والحامض (الليمون). تمتاز الحمضيات بمحتواها الغني من البوتاسيوم والفيتامينات والألياف الغذائية. لهذا النوع من الفاكهة تأثير صحي مضاد للالتهابات يؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم المرتفع.

 

الخضروات الورقية

مثل الخس والسبانخ والملوخية، تمتاز هذه النوعية من الخضروات بارتفاع نسبة المغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف الغذائية، وهي تركيبة تعمل على توازن ضغط الدم.

 

الألياف:

تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالفاكهة والخضراوات يومياً يساعدك فى الحصول على قدر مناسب من الألياف اللازمة لاحتياجات الجسم.

 

البطاطا

تمتاز البطاطا بأنواعها بانخفاض محتواها من الصوديوم، وارتفاعه من البوتاسيوم، ما يجعلها الخضار المثالي لضغط الدم المرتفع. كذلك تحتوي البطاطا الحلوة والعادية على كميات من المغنيسيوم الذي يعزز تدفق الدم، ويساعد على توازن المعادن في الجسم.

 

الأسماك الدهنية:

تناول الأسماك خصوصاً الدهنية مثل الماكريل، السلمون، التونة، يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل لزوجته وقابليته للتجلط وذلك لما تحتويه من أحماض دهنية غير مشبعة تسمى الأوميجا 3 ولذلك يوصى بتناول الأسماك مرة أسبوعياً على الأقل.

 

اقرئي أيضا: الماء يقى من إرتفاع ضغط الدم والجلطات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.