4 نصائح للتغلب على الإكتئاب فى فصل الخريف

4 نصائح لمقاومة الإكتئاب فى فصل الخريف
4 نصائح لمقاومة الإكتئاب فى فصل الخريف

 

أوشك فصل الصيف على الانتهاء و اقترب فصل الخريف و اقتربت معه بوادر انخفاض درجات الحرارة و تنكمش فيه مدة النهار بشكل ملحوظ ما يعمل فى كثير من الأحيان  على الشعور بالكسل و المعاناة فى بذل أى مجهود و البعض يصاب بالاضطراب العاطفى الموسمى و ذلك يحدث نظرا للانتقال من موسم إلى موسم آخر.

 

و هناك بعض الأساليب السهلة التى يمكن اتباعها و التى تبقى المزاج العام فى حالة جيدة و مستقرة بصرف النظر عن أى تغيرات موسمية و إليك التفاصيل:

 

1 – تجنبى المأكولات المعلبة:

المأكولات الغنية بالكالسيوم و البروتين تساعد على تلاشى الرغبة و اللهفة على تناول الحلويات و المأكولات المشبعة بالكربوهيدرات كما تعمل على زيادة معدلات النشاط و طول مدتها.

المكسرات و الحبوب لديها مفعول سحرى للحفاظ على معدلات الاوميجا 3 و هو حمض يوجد بالجسم يعمل على تخفيض معدلات الكولسترول و علاج الكثير من الأمراض كما أن المكسرات تساعد المخ على إفراز هرمون السعادة.

 

2- احرصى على النوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات

المزاج و الحالة النفسية لهما علاقة وطيدة بعدد ساعات النوم فالحالة المزاجية تصبح فى أفضل حالاتها فى حال حرصتى على النوم لمدة 7 أو 8 ساعات متواصلة .

لا بأس من تمهيد الحالة النفسية للنوم بإطفاء الأنوار قبل النوم بمدة ساعة أو ربما بقراءة كتاب ممتع , ممارسة التأمل , الاستحمام و غيرها من الأساليب التى تضعك فى حالة جيدة و تساعدك على نوم هنيء و مريح و بالتالى الاستيقاظ نشيطا مقبلا على ممارسة أنشطتك اليومية مهما بلغت صعوبتها.

 

3- مارسى الرياضة و لا تبقى فى مكانك

ممارسة التمارين الرياضية تحفز إفراز مادة السيروتونين و هى مادة عصبية فعالة فى الأوعية للحفاظ على توازن الحالة المزاجية و الجسدية.

 

4- تأملى الطبيعة بمنظور مختلف

كثير من الناس تكتئب بسبب سقوط أوراق الشجر و كثرة السحب فى السماء و لكن عليهم رؤية هذه المناظر الطبيعية من وجهة نظر مختلفة فقد يكون سقوط أوراق الشجر علامة لبدأ حياة جديدة و طى صفحات الماضى التى قد تكون مؤلمة فى بعض الأحيان كما أن السحب قد ترمز إلى غياب الشمس و  أشعتها الحارقة ما يساعد على الاستمتاع بأجواء لطيفة.

 

سيعجبك أيضا:

حاربي الإكتئاب بالتغذية السليمة

أهمية فيتامين د ومصادره وأضراره

دراسة: مشروبات الدايت تسبب الاكتئاب

اخر المقالات