احدث المواضيع

المدخنين السابقين أكثر عرضة الاصابة بالتهاب القولون التقرحي

 

Former smokers

ان التدخين يؤثر على كل خلايا الجسم حيث يؤثر على الرئة والفم بصورة مباشرة وبصورة غير مباشرة على باقى اجزاء الجسم كله ،و التدخين يؤثر على نسب الاكسجين التى ينقلها الجسم لتغذية خلايا الجسم مما يقلل من كفاءة الدورة الدموية فى الجسم.

ويؤثر التدخين على المعدة والامعاء حيث يزيد من حركية المعدة والامعاء مما يؤدى الى الاصابة بالتهاب القولون لاسيما الاشخاص المصابون بتقرحات فى القولون او يعانى من الام القولون العصبى.

أثبتت عدة دراسات عملت مؤخرا في الولايات المتحدة ان احتمالية الاصابة بالتهاب القولون التقرحي وداء كرون تزداد عند المدخنين السابقين مقارنة بالاشخاص الذين لم يسبق لهم التدخين، حتى بعد مرور عقدين من الزمن عن التوقف عنه.

ولقد تم عمل استبيان السلوكيات المختلفة والصحة العامة خضعت له 230.000، و بعد أخذ عدد من العوامل بعين الاعتبار مثل العمر، الوزن والعلاج الهرموني ثبت ان 90% من المُدخنين و 35% من المُدخنين سابقاً معرضون للاصابة بداء كرون بشكل أكبر مُقارنة بغير المُدخنات.

كما ثبت الدرسة أن النساء المدخنات لعلبة كاملة من السجائر يومياً ولمدة 10–25 عاماً تزداد فرصة اصابتهم بداء كرون بمعدل يزيد 1.7 مرة عن غيرالمدخنات، أما المدخنات للكمية ذاتها ولمدة تزيد عن 25 عاماً فتزداد فرصة اصابتهن بمعدل 2.3 مرة.

لم تثبت الدراسة ارتباط التدخين المباشر بالاصابة بالتهاب القولون التقرحي أو داء كرون، كما أن انقطاع النساء عن التدخين يزيد من خطر تعرّضهم لالتهاب القولون بمعدل يزيد ثلاثة مرات مقارنة بالمدخنات الحاليات وذلك بمرور 2-5 أعوام على الانقطاع عنه، وبعد مرور 20 عاماً تتناقص الاحتمالية الى 1.5 مرة.

ولقد قام الباحثون باستخدام نتائج الدراسة السابقة في البحث عن سبل جديدة لعلاج التهاب القولون التقرحي للمدخنات السابقات كما في النيكوتين او تدخين السجائر بشكل مُعتدل.

كما كشفت الدراسة أيضاً عن تواجد عوامل بيئية تؤثر في الأمراض المناعية الذاتية وما يزال بحث العلماء قائماً حول تركيبة السجائر التي تحفز التهاب القولون.

الاقسام

هل تريد الذهاب للموضوع السابق او الموضوع التالي ؟

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصويتات

ما رايك فى التصميم الجديد للموقع ؟

View Results

Loading ... Loading ...