محمود عبد العزيز ويكيبيديا

الممثل المصري محمود عبد العزيز ويكيبيديا

ممثل مصرية ولد في 4 يونيو 1946 في حي الورديان، غرب الإسكندرية من أسرة متوسطة، درس في كلية الزراعة جامعة الإسكندرية وحصل على شهادة البكالوريوس ثم الماجستر في تربية النحل.

بدأ محمود عبد العزيز يمارس هوايته الفنية أثناء دراسته من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة، وظهر في أول دور له في مسلسل “الدوامة” مع محمود ياسين ونيللي في بداية السبعينيات، ثم بدأ مع السينما من خلال فيلم “الحفيد” عام 1974م.

ثم بدأ محمود عبد العزيز رحلته مع البطولة عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم “حتى آخر العمر”. و أُطلق عليه لقب “ساحر السينما العربية” .

و في خلال ست سنوات قام ببطولة 25 فيلماً سينمائياً، وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات مثل “مع حبي وأشواقي” و “كفاني يا قلب” و “وضاع العمر يا ولدى” و “البنات عايزه إيه”.

ثم بدأ محمود عبد العزيز منذ عام 1982 بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم “العار” ورسخ محمود عبد العزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب في “العذراء والشعر الأبيض”. وفي فيلم “تزوير في أوراق رسمية”، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم “إعدام ميت”، وقدم شخصيات جديدة في أفلام الصعاليك والكيف الذي حظي بنجاح جماهيري كبير.

في عام 1987 قدم فيلماً من أهم أفلامه وهو “البريء”، وفي منتصف الثمانينيات تقريباً قدم دوراً من أهم أعماله الفنية التي أثرت كثيراً في الدراما المصرية وهو دور “رأفت الهجان” في المسلسل التليفزيوني الذي يحمل نفس الاسم وهو من ملف المخابرات المصرية.

في عام 2004 م قدم محمود عبد العزيز للشاشة الصغيرة المسلسل التليفزيوني “محمود المصري” والذي جسد فيه شخصية أحد كبار رجال الأعمال الذين بدؤوا رحلتهم مع النجاح من الإسكندرية.

وفي عام 2012 قدم محمود عبد العزيز مسلسل “باب الخلق”، وفي عام 2014 قدم أبو هيبة في مسلسل “جبل الحلال”.

حياته الخاصة:

تزوج محمود عبد العزيز مرتين الأولى من السيدة جيجي زويد التي أنجب منها ثلاثة أبناء منهم ولدين يعملان بالتمثيل هما كريم و محمد، وانفصل عنها ليتزوج من الإعلامية بوسي شلبي.

الجوائز

ونال الفنان القدير محمود عبد العزيز على العديد من الجوائز السينمائية من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية منها جائزة أحسن ممثل عن أفلام “الكيت كات”، “القبطان”، “الساحر” من مهرجان دمشق السينمائي الدولي. وجائزة أحسن ممثل عن فيلم “سوق المتعة” من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

اترك تعليق
اخر المقالات