محمد علي كلاي ويكيبيديا

0 25

محمد علي كلاي ويكيبيديا

 

ملاكم أمريكي اسمه الحقيقي كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور من مواليد 17 يناير 1942 في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي.

 

كان يطلق على محمد علي لقب “أعظم ملاكم” في التاريخ، وقد هزم سوني ليستون عام 1964 ليفوز بأول لقب عالمي له، ثم أصبح أول ملاكم يحتفظ بلقب الوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عاماً، وفي عام 1999 فاز بلقب “رياضي القرن”.

 

ولد محمد علي كلاي لعائلة أميركية سوداء من الطبقة المتوسطة وكان والده ميثوديا، لكن أمه ربته وأخاه على المذهب المعمداني قبل أن يعتنق الإسلام ويُغير اسمه إلى محمد علي كلاي.

 

كانت بداية كلاي في عالم الملاكمة في سن 12 عاماً، وحقق عدة ألقاب على المستويين المحلي والوطني وهو في سن الـ18، وفي أكتوبر عام 1960 اتجه إلى عالم الاحتراف، وحقق المفاجئة في فبراير عام 1964 بهزيمته لبطل العالم في الملاكمة سوني ليستون وكان عمره لا يتجاوز 22 عاماً وبعد انتصاره أعلن اعتناقه الإسلام وتغيير اسمه إلى محمد علي مما جعل شعبيته وحب الناس له تزداد وتكتسح الآفاق.

 

أعلن كلاي اعتزاله الملاكمة عام 1978، وانخرط في أعمال إنسانية عديدة، وحصل على ميدالية الحرية تكريما له على ما قدمه من مساعدات إنسانية خيرية، كما حصل على جائزة القيادة العالمية من جمعية تدعم نشاط الأمم المتحدة لدوره القيادي في دعم القضايا الإنسانية.

 

وقد عانى كلاي من مرض الشلل الرعاشي عام 1984، وفي العام 2013 قال أخوه رحمان علي لصحيفة نيويورك إن محمد لم يعد قادرا على الكلام، وإن موته محتمل في أي لحظة، لكن ابنته نفت ذلك.

 

تزوج محمد علي أربع مرات ولديه سبع بنات وولدين، ويذكر أن ابنته ليلى محمد على احترفت الملاكمة النسائية مثل والدها.

 

وتوفي الأسطورة محمد على كلاي يوم 3 يونيو 2016 عن عمر يناهز 74 عاماً آثر إصابته بضيق بالتنفس وسوف تشييع جنازته من مسقط رأسه لويس فيل كنتاكي.

 

للمزيد:

وفاة محمد علي كلاي أعظم ملاكم في العالم

حقيقة وفاة بطل الملاكمة العالمي محمد علي كلاي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.