لماذا يزداد وزنك في فصل الشتاء ؟

0 36

لماذا يزداد وزنك فى فصل الشتاء ؟

لماذا كلما يصبح الجو باردا تزداد شهيتنا للطعام ؟ ولماذا يعتبر فصل الشتاء من اكثر الفصول التي نزداد فيها وزنا؟ اجابة هذه الاسئله بسيطة جدا .

فى الشتاء يقضي معظم الناس وقتهم داخل المنزل محتمين به من برودة الجو في الخارج ومستشعين داخله بالدفء فيقضون وقتهم فى مشاهدة المسلسلات والافلام, ويعمل هذا علي ان تتسع شهيتهم اكثر فتزداد رغبتهم فى تناول الطعام.

وببعض الخطوات الغذائية الصحيحه بمكن ان نتجنب زيادة الوزن فى الشتاء. لانه اذا لم نتحذ او نتبع خطوات غذائية سليمة يمكن ان نزداد من 2,5 الى 4 كيلو جرام فانتبهوا حتى لا يأتى الصيف وانتم لا تستطيعون ارتداء سراويلكم.

وتجيبنا اخصائية التعذية الدكتورة (جيزام شبر) عن بعض الاسئله المطروحة حول هذا الموضوع.

لماذا تزداد الشهيه خلال فصل الشتاء؟

إن ازدياد الشهيه خلال فصل الشتاء له سببين اولها فيسيولوجي وثانيهما نفسي.

اما الفسيولوجى فيحدث بسبب قصر مدة النهار وعدم سطوع الشمس وبالتالي عدم تعرضنا لاشعة الشمس المفيده مما يسبب في قلة فيتامين ( D ) الداخل الي جسمنا , وكذل يسبب قلة افراز هرمون ( السيروتونين ) المسؤل عن شعورنا بالسعادة والذي يكون فيتامين D من اهم المصادر المساعده علي افرازه وبالتالي نتجه لتناول الكربوهيدرات كثيرا.

اما السبب النفسي فيعود الي شعورنا بالملل مما يؤدى الي تعويض ذلك بأن نتجه لتناول الطعام بكثرة وهنا يحدث ما يسمى ب( أعراض الطعام الموسمية) والاشخاص الذين يتعرضون لهذا الام يمكن ان يصل نسبة ما يتناولوه من السعرات الحرارية خلال الوجبة الواحده الي 800 سع حرارى.

 

سيعجبك أيضا:

نصائح على السريع لاستعادة رشاقتك في الصيف

لرشاقتك في الصيف.. مارسي الرياضة في الشتاء

10 حيل غريبة ولكنها فعالة في خسارة وزنك بدون رجيم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.