درجة صفار البيض مؤشر لمقدار قيمته الغذائية

درجة صفار البيض مؤشر لمقدار قيمته الغذائية

الكثير منا يجهل حقيقة أن درجة صفار البيض تحدد مقدار القيمة الغذائية التى يحتوى عليها البيض و فى هذا المقال سنقوم بعرض ما توصل إليه خبراء التغذية بخصوص الدرجة الصحية و السليمة التى يجب أن نلاحظها فى لون صفار البيض .

منذ مئة عام اكتشف العلماء أن العامل الوحيد الذى يساهم فى تغيير درجة لون صفار البيض هو عدد الكارتنويدات الموجودة فى البيض و التى تشكل القيمة الغذائية فيه فهى مواد مضادة الأكسدة تساعد على تحسن الحالة الصحية للعظام.

و وفقا لهذا نستنتج أن زيادة درجة صفار البيض مؤشر صريح لوفرة العناصر الغذائية التى يمنحها البيض لأجسامنا.

درجة صفار البيض مؤشر لمقدار قيمته الغذائية

و من الجدير بالذكر أن فى المراحل المبكرة تؤثر طريقة تغذية الفرخة الأم على تغير لون صفار البيض فعلى سبيل المثال إذا تم تخصيص نظام غذائى للفرخة قائم فقط على الحبوب سيلاحظ أن صفار البيض باهت اللون.

أما إذا احتوى النظام الغذائى على مكونات مختلفة مثل الذرة , النباتات و الحشرات سيلاحظ أن صفار البيض ذو درجة تقترب إلى اللون البرتقالى.

و فى بعض الأحيان للعوامل الموسمية أيضا تأثير على بهوت صفار البيض فعلى سبيل المثال فى الشتاء تقل نسبيا كمية الطعام التى يتناولها الدجاج و بالتالى يبهت صفار البيض.

درجة صفار البيض مؤشر لمقدار قيمته الغذائية

و تستخدم بعض المزارع العالمية مقياس يتألف من 15 درجة مختلفة ( تتدرج من اللون الأصفر الباهت إلى اللون البرتقالي) و يساعد هذا المقياس فى تقييم جودة إنتاجها السنوى من البيض.

اقرئي أيضا: لون صفار البيض الصحي وأسباب تغير لونه

اخر المقالات